منتديــــات همس القلــوب
مرحبا بزائرنا


لأننا نعتز بك .. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات همس القلوب


ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة مع وحي القلم


فهل ستقبل دعوتنا ؟


عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة


أهلا وسهلا



منتديــــات همس القلــوب
مرحبا بزائرنا


لأننا نعتز بك .. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات همس القلوب


ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة مع وحي القلم


فهل ستقبل دعوتنا ؟


عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة


أهلا وسهلا



منتديــــات همس القلــوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــــات همس القلــوب


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......

اذهب الى الأسفل 
+5
ثورة روح
عاشق الليل
أميرة القلوب
نسيم المغرب
الرجل الغريب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرجل الغريب
Admin
Admin
الرجل الغريب


ذكر عدد المساهمات : 3320
نقاط : 29388
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 9:07 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف تكتشف الأم طفلها الموهوب أو المتميز؟

من خلال الملاحظة والمتابعة لكل سلوكيات الطفل فمثلا هل الطفل:

• يتمتع بفضول كبير.
• يمشى أو يتحدث مبكراً.
• يستخدم يديه وأحياناً قدميه بسهولة لإنجاز بعض المهام الحركية الكبيرة والصغيرة كقدرته على التقاط شئ صغير
باستخدام أصابع قدميه.
• يظهر اهتمام مبكر بالحروف الأبجدية.
• يهتم بمسألة الأرقام، والوقت ويفهمهما إلى حد ما.
• يستطيع ترتيب البازل الذى يناسب سن أكبر..
• يعبر عن ضيقه مما يحده (مما يظهر أن عقله يريد أن ينجز أشياء لا يستطيع جسمه بعد التعامل معها.)
• يقوم باستمرار بتقسيم، ترتيب، وتنظيم الأشياء وتسميتها.
• يستطيع استيعاب مفهوم "السبب والنتيجة"، ويستطيع عمل "تخمينات" جيدة عند محاولة الإجابة على الأسئلة،
ويستجيب للاتجاهات والأمور المتعددة التى تطلب منه فى سن مبكرة عن غيره.
• يستطيع النجاح فى الاختبارات التى تعطى لمن هم أكبر منه سناً.
• لديه عدد كبير من المفردات ويستطيع التحدث بطريقة مرتبة ومفهومة فى سن مبكرة ويستطيع التعبير عن نفسه
باستخدام كلمات صعبة وجمل مركبة.
• يظهر استيعاب سريع للمعلومات.
• لديه قدرة على الانتباه لفترات طويلة.
• يحكى القصص والأحداث بوضوح ويستطيع ابتكار نهايات منطقية للقصص.
• يتذكر الأحداث المعقدة ويستطيع شرحها بوضوح بعد مرور فترة طويلة على حدوثها.

ماذا تفعلين لتنمية هذا التميز؟

• عرضيه لأشياء كثيرة سواء مادية مثل اللعب والألعاب، أو إلى مواقف مثل وضعه فى مواقف مختلفة وتعليمه كيفية التصرف فيها.
• اقرئى له وأريه الكثير من الكتب المصورة. فى سن أكبر، أعطيه أنواع مختلفة من الكتب لإثارته..
• اختارى له الألعاب التى تنمى مهاراته الحركية والإدراكية مثل المكعبات والبازلز المناسبة لسنه، وعاونيه فى ترتيبها.
• دعيه يستكشف ويجرب ولكن تحت عينيك.
• أعطيه ورقة وقلماً ولكن كما تقول د. سعاد موسى لا تطلبى منه أشياء فوق سنه مثل الرسم بدقة فوق السطر، ولكن
اتركيه يبدع بطريقته.
• حاولى معرفة الأسلوب الذى يتعلم به بسهولة وذلك بالاستماع إليه ومشاهدته بدقة وذلك لكى تستطيعى تقديم الأشياء
إليه بطريقة تجعله يفهمها ويستخدمها.
• اعرفى حدود صبره، على سبيل المثال إذا كان يتحكم فى غضبه أم يدخل فى نوبات غضب.
• أعطيه أدوات رسم، ألوان، وورقة كبيرة، ولا تهتمى بالفوضى التى قد تحدث، فيمكنك فرش قطعة من البلاستيك فى المكان
الذى يلعب فيه ودعيه ينطلق!
• اعرفى النشاط الذى يهتم به طفلك والذى يكون مناسباً لإمكانياتك المادية سواء كان نشاط بدنى، مثل فصول الجمباز،
الكاراتيه، والرقص، أو نشاط إبداعى مثل فصول الرسم وشجعيه على المشاركة فيها.
• دعيه يخطئ، في"المحاولة والخطأ" هى من أفضل الوسائل التى سيتعلم منها لينمى موهبته.
• اسمحى له بمساحة من الوقت يقضيها بمفرده ولكن تحت عينيك.
• استمعى إليه، شجعيه، ونمى تقديره لذاته وثقته بنفسه.
• لا تنتقديه ولا تطلبى منه الكثير عندما يخطئ أو لا يستطيع فهم شئ. ولكن عرفيه أخطاءه برفق وكونى مساندة له.
• لا تفقدى صبرك معه خاصة إذا كان لا يزال فى سن صغيرة فالأطفال الصغار لا يدركون مفهوم الوقت.
• لا تضغطى على طفلك لكى يفعل شيئاً لا يريده لمجرد أنك تريدينه أن يفعله، فغالباً لن ينجزه بالشكل المطلوب.


هل يعامل الطالب المتميز معاملة خاصة من قبل الأسرة؟


حتما.. ولكن لايعني ذلك إهمال بقية الأبناء أو إثارة غيرتهم.. لكن المقصود زيادة المتابعة في البيت ..والتشجيع الدائم

هل تنعكس معاملة الأسرة وطريقة تنشئة الطالب على نواحي الإبداع والتميز لديه؟

هذا
شئ مؤكد .. فعدم الاهتمام والملاحظة يميت أي بذرة تميز في نفوس الأبناء ..
بينما الرعاية وتهيئة الظروف المناسبة تخلق الإبداع وتدفعه الى مزيد من
الإنجازات .. وبالتالي أطلق دعوة الى الآباء والأمهات ببناء أنفسهم في
البداية في كيفية إكتشاف مواهب أبناءهم وطرق الرعاية .

وتشير معظم
الدراسات العربية والأجنبية في هذا المجال إلى أهمية توافر العناصر الآتية
في البيئة الأسرية الميسرة للإبداع أحد الأبعاد الأساسية للموهبة :

- ممارسة الأساليب الأسرية السوية في تنشئة الأبناء أي البعد عن التسلط أو القسوة ، والتذبذب في المعاملة ، والمفاضلة
بين الأبناء، والتدليل الزائد، والحماية المفرطة ، وغيرها من الأساليب غير السوية .
- تشجيع الاختلاف بين الأبناء.
- تقبل أوجه القصور.
- وجود هوايات لدى الأبناء.
- توافر جو من القبول والأمان وعدم الإكراه .
- إتاحة الفرصة للاستقلالية والاعتماد على النفس .
- الاتجاه الديمقراطي والإيجابي نحو الأبناء .
- الانفتاح على الخبرات .
- التنوع في الخبرات .
- تعويد الطفل على التعامل مع الفشل والإحباط .

وبالنسبة
لدور كل من الأم والأب تبين معظم الدراسات في هذا المجال أن الأم تلعب
دورا مؤثرا في تنمية موهبة طفلها، وخصوصا في السنوات الأولي من عمره ،
والتراث السيكولوجي يزخر بالعديد من الدراسات التي تبين هذا الدور. ومعظم
الدراسات يؤكد أن هناك ارتباطا وثيقا بين ذكاء الأم وطفلها، ويؤكد أن مستوى
تعليم الأم بصورة خاصة ومشاركتها ومتابعتها لأمور الطفل وهو صغير لها آثار
إيجابية بعيدة المدى على تربية الموهبة لدى الطفل مستقبلا.
كما أورد(
لوي ولويز ) عددا من الدراسات التي بينت أن هناك ارتباطا قويا بين توقعات
الأم وذكاء طفلها . ومن الصعب التحقق في هذا الصدد من اتجاه العلاقة بين
توقعات الأم وقدرات طفلها، وتحديد العلاقة السببية بينهما، وأي متغير يسبب
الآخر، وما إذا كانت توقعات الأم هي التي تؤثر على ذكاء الطفل ، أم أن
العكس صحيح . ولكن من الثابت علميا أن نوعية التفاعل بين الأم وطفلها بغض
النظر عن السبب الحقيقي في إحداث هذا التفاعل يلعب دورا كبيرا في تربية
الموهبة لدى الطفل ، وأن الأم تمتلك توقعات عالية لطفلها تكون أقدر على
توفير بيئة غنية ميسرة لتنمية موهبته .
والتفاعل اللفظي بين الأم وطفلها
يلعب دورا كبيرا في تنمية القدرات العقلية لدى الطفل منذ أشهره الأولى،
وتشير الدراسات إلى أن التفاعل اللفظي لأمهات الأطفال الموهوبين يتسم
بالتعزيز اللفظي، وإعطاء إرشادات لفظية ، وإلقاء أسئلة مفتوحة ، وعدم
إعطائه إجابات جاهزة بل تشجيع الطفل على أن يبحث عنها بنفسه ، وكذلك حب
الاستطلاع لديه ( بورتس ) .
أما بالنسبة لدور الأب فإنه لا يقل عن دور
الأم في تربية الموهبة والإبداع لدى الطفل ، على الرغم من أن معظم الدراسات
السابقة قد ركز على دور الأم فقط .
أولاً : ما هي الموهبة ؟
الموهبة
تعني " قدرة استثنائية أو استعدادًا فطريًا غير عادي لدى الفرد ، وقد تكون
تلك القدرة موروثة أو مكتسبة سواء أكانت قدرة عقلية أم قدرة بدنية "

ثانيًا : كيف اكتشف أن ابني موهوب؟
تعتبر
الأسرة المحضن الأول والرئيسي للطفل في بداية سني حياته ، إذ يقع على عاتق
الأسرة مسئولية اكتشاف ورعاية وتنمية مواهب أبنائها .. ولكن في معظم
الأحوال تعجز الأسرة عن القيام بواجبها هذا بسبب أما نقص عوامل الخبرة وقلة
التدريب ، أو عدم توافر معلومات كافية حول مواهب الأبناء وطرق التعامل
معها .

أما عن طرق الكشف عن الموهوبين ؛ فهي متعددة منها ما هو
أكاديمي عن طريق محكات واختبارات علمية مقننة ، ومنها ما هو عام ولكنه
يستند إلى نظريات ودراسات علمية .. وهذا ما سيستخدمه الوالدين للتعرف على
مواهب أبنائهم . فالدراسات الحديثة أجمعت على الرغم من اختلاف نتائجها
النهائية ؛ على أنه يوجد خصائص عامة وسمات للموهوبين يمكن من خلالها التعرف
عليهم وتمييزهم عن العاديين


.. ويمكن تقسيم تلك الخصائص إلى ثلاث مجموعات رئيسية من الخصائص ، وهي كالتالي :


أ- خصائص جسمية :
إن
مستوى النمو الجسمي والصحة العامة للموهوبين يفوق المستوى العادي ،
فالموهوبين يستطيعون بشكل عام المشي والتكلم في سن أبكر مما هو عند
العاديين . وهو بشكل يميلون إلى أن يكونوا :-
• أقوى جسمًا ، وصحة ، ويتغذى جيدًا.
• متقدم قليلاً عن أقرانه في نمو العظام.
• نضجه الجسمي يتم مبكرًا – بالنسبة لسنه - .

ب- خصائص عقلية ومعرفية :
أهم
ما يميز الطفل الموهوب عن غيره من الأطفال العاديين يكمن في خصائصه
وقدراته العقلية .. فالطفل الموهوب أسرع في نموه العقلي عن غيره من الأطفال
العاديين ، وعمره العقلي أكبر من عمره الزمني .... ويمكن إجمال أهم سمات
الموهوبين العقلية في النقاط التالية :-
• قوي الذاكرة ، ومحب للاستطلاع.
• يقظ ؛ ولديه قدرة فائقة على الملاحظة .
• سريع الاستجابة .
• لديه قدرة عالية على إدراك العلاقات السببية في سن مبكر.
• يميل إلى ألعاب الحل والتركيب ؛ واختراع وسائل لعب جديدة لألعاب قديمة ومعروفة لديه.
• لديه قدرة فائقة على الاستدلال والتعميم وفهم المعاني والتفكير بمنطقية.
• السن المبكر في تعلى القراءة .
• ميلهم غير العادي للقراءة.
• حصيلة لغوية كبيرة ، وتزداد قدرته على استخدام الجمل التامة في سن مبكر للتعبير عن أفكاره ومشاعره .

جـ - خصائص نفسية واجتماعية :-
أكدت
الكثير من الدراسات على أن الطفل الموهوب أكثر حساسية ؛ ورغم ذلك فإنه
أكثر شعبية من الطفل العادي ، ولديه قدرة أكبر على تكوين علاقات اجتماعية
مع غيرهم ، وهم أيضًا يفوقوا العاديين في تكيفهم مع البيئة ..

. وبمقارنة الطفل الموهوب بغيره من العاديين نجد أنه يميل لأن يتميز بالخصائص التالية :-
• له صفات شخصية سامية ( أكثر دماثة ، مطيع – مع استقلالية - ، مطيع ، اكثر انسجامًا مع الآخرين )
• يتميز بقدرة عالية على نقد الذات .
• يميل لاتخاذ دور القائد في الجماعة ( قيادي ).
• يفضل الألعاب ذات القواعد والقوانين المعقدة والتي تتطلب مستوى عال من التفكير .
• يميل إلى تكوين علاقات صداقة مع أقران أكبر منه سنًا سنتين أو ثلاث على أكثر – لأنهم يتساوون مهم في العمر العقلي - .

ليست
كل تلك الخصائص والسمات إلا علامات يرسلها الله – عز وجل – إلى كل أب وأم ،
قائلاً لهما من خلالها أنكم مؤتمنون على تلك الوديعة ، وستسألون عنها ..
فإلى كل أب وأم يقرأ (( هيا نكتشف طرق تنمية أمانتك!! )).
ثالثًا : مشكلات الموهوبين داخل أسرهم


يمكن إجمال أهم تلك المشكلات في النقاط التالية :
التفرقة
في معاملة الأولاد مما يؤدي إلى الكراهية الشديدة بينهم ، والشعور
بالإحباط وعدم وجود حالة من الهدوء والأمن النفسي ، والخوف من فقدان حب
الوالدين .. وهذا يعتبر معوق خطير يقف أمام إظهار الطفل الموهوب لطاقته
وقدراته الكامنة.

عدم فهم الوالدين لطبيعة الطفل الموهوب ، فالطفل
الذكي يتذمر من القيود والقوانين والأوامر الصارمة ويعتبرها عائقًا تحول
دون انطلاقه .. لهذا يجب توفير قدر من المرونة والحرية في تحركات الطفل
وأفعاله لكي يستطيع التنفيس عن انفعالاته وأفكاره.

الطفل الموهوب
ذو قدرات عالية ، وقد يقوم بالتخريب لا حبًا في التخريب وإنما لأن طبيعة
تحب الاستطلاع والتجريب .. لذلك يجب إبعاد المثيرات المؤذية عنه ، مع إيجاد
بديل ليمارس نشاطه ويجري تجاربه في مكان مخصص للعبه ومكتشفاته ..... على
سبيل المثال يريد طفلك استكشاف [ المطبخ ] وما يحتويه من أشياء والأم لا
تريد منه ذلك حتى لا يؤذي نفسه ويتعرض للخطر ، لذا نقول للأم تدخل معه
المطبخ وتعرفه على الأشياء ومسمياتها ووظيفتها – بطريقة مبسطة- ، فتقول
مثلاً : هذا سكر ، وهذا ملح .. وليذقهما ، وإذا أراد الطفل اللعب بالسكين
ونحوه تحضر له الأم سكينًا بلاستيكيًا وتجعله يقطع بعض الخضراوات ويأكلها
!! أما ماذا سيحدث إذا منعت الأم الطفل من دخول المطبخ ؛ سيزيد هذا المنع
الطفل إصرارًا وعنادًا على الدخول ، وقد يتعرض ساعتها للأذى وهو بعيد عن
نظر أمه..

يجب على الوالدين الأخذ في الاعتبار أن الموهوبين يتصفون
بشدة الحساسية ، فقد تؤثر فيهم كلمة بسيطة فيفعلوا الأفاعيل ، أو كلمة لوم
بسيطة ولكن قاسية ؛ تقعدهم وتفتر من عزيمتهم.

إذا فالطفل الموهوب +
تلك المشكلات = قنبلة موقوتة على شفا الانفجار ؛ ويجب نزع فتيلها . وهذا
واجب على أفراد الأسرة كلهم لا الأب والأم فقط .. فاحتواء الموهوب
انفعاليًا وفكريًا مع إتاحة الفرصة له لتنمية نفسه حسب قدراته ، يساعده على
فهم قدراته وتوجيهها لحل مشكلات الحياة التي ستقابله في المستقبل.

رابعًا : رعاية الموهوب

الإسلام والموهبة:-
نظر
الإسلام للموهبة على أنها عطية ونعمة من الله يجب على المسلم أن يؤدي
شكرها ؛ ومن هنا ظهرت كفاءات ومواهب سامقة في تاريخ أمتنا المجيد ، أنارت
فاهتدت وهدت . وإذا دققنا النظر في تاريخ الأمم والحضارات لم نجد أمة ظهرت
فيها كل تلك المواهب والقمم مثل أمة الإسلام.

فلقد وجد الموهوبون
في ظل دولة الإسلام أرضًا خصبة لنمو إبداعهم ، وقد كان الرسول صلى الله
عليه وسلم أصفى الناس بصيرة ، فاستخرج مكنونات وذخائر أصحابه – رضي الله
عنهم - ، كلاً على قدر طاقاته واستعداده وميوله .

فلولا تربية
الرسول صلى الله عليه وسلم تلك ما ظهر صدق الصديق ، ولا عدل الفاروق ، ولا
حياء عثمان ، ولا شجاعة علي ، ولا حكمة أبي الدرداء ، ولا دهاء عمرو بن
العاص – رضي الله عنهم أجمعين - ، وما كان ليظهر هذا الجيل المتفرد إلا
برعاية تفجر الطاقات وتعلو بالهمم .. ولله در القائل :

أئمة شرف الله الوجود بهم ساموا العلا فسموا فوق العلا رُتبًا

فهاهو
الرسول صلى الله عليه وسلم يرعى موهبة الأطفال ، ويحملهم المسئوليات
الثقال التي ينؤ بحملها مائة رجل من رجال اليوم – كل حسب طاقاته - . فعلي
رضي الله عنه ينام في فراشه صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة ، ويولي أسامة
بن زيد رضي الله عنه جيشًا فيه أبو بكر وعمر وعثمان جنودًا ، ويثق في قوة
حفظ زيد بن ثابت رضي الله عنه فيأمره بتعلم العبرانية والسريانية فيتعلمهما
في أقل من 17 يوم .

أما عن الموهوبات فلقد ذخر الإسلام بهن ..
فهاهي " حفصة بنت سيرين " تحفظ كتاب الله وهي ابنة اثنتي عشرة سنة وتفهمه
تفسيرًا ، وكان أبن سيرين إذا أشكل عليه شئ من القرآن يقول : اذهبوا
فاسألوا حفصة كيف تقرأ؟!

وكان المجتمع الإسلامي يهيئ فرصًَا
متكافئة لكافة طوائف المجتمع وطبقته ؛ فلا فرق بين مولى وسيد ، فشمل
الإسلام بعدله جميع الناس وارتفع بمكانة الإنسان ، وأفاد من جميع الطاقات
والملكات .. فانظر إلى مكانة " نافع مولى ابن عمر " رضي الله عنه والذي قال
عنه البخاري : أصح الأسانيد .. مالك عن نافع عن ابن عمر [ سلسلة الذهب ]
.... وانظر إلى منزلة " عكرمة مولى ابن عباس " رضي الله عنه الذي اعتقه
وأذن له بالفتيا بعد أن انتهى إليه علم التفسير عنه ، وأخذ من علمه سبعون
أو يزيدون من أجلاء فقهاء التابعين .

ومن واقع نظرة الإسلام ؛
والواقع الذي تجسدت فيه النظريات التربوية الحديثة ، وجب على الوالدين
الاهتمام بالموهوبين ، حتى ترجع لحضارتنا وأمتنا رونقها وبهاءها الذي تاه
وذاب وسط حضارات الآخرين .
لمحات تربوية في رعاية الموهوبين :-


ويمكن إجمالها في النقاط التالية :

(1) التركيز :
قد
يظهر عند الطفل الموهوب أكثر من موهبة ، لذا يجب على الوالدين التركيز على
الموهبة الأهم والأولى ، وما يميل إليه الطفل اكثر لتفعيله وتنشيطه.

(2) اللحظات الغالية :
اجعل
لطفلك لحظات ينفرد فيها بنفسه ليبدع ويكتشف ، واختر لذلك مكانًا هادئًا
بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة .. أما عن التلفاز فهو من الأشياء التي يصعب
معها توفير مثل تلك اللحظات الغالية ، فهو عامل جذب خطير للانتباه ؛ ولحل
تلك المعضلة يجب تحديد الأوقات والبرامج التي يشاهدها الطفل وعدم السماح
بغيرها.

(3) قاتل المواهب :
الموهبة ليس لها مكان أو وجود معه ؛
فهما لا يعيشان في جسد واحد ، فإذا سكن أحدهما الجسد هرب الآخر .. أنه [
الخوف ] العدو اللدود للموهبة والإبداع . فكيف لطفل يستهزئ والده منه ،
ويسفه من آرائه ، ويحط من قدراته ؛ أن يبدع ويطور من إمكاناته . لذا يجب
على الوالدين إشعار الطفل بالأمان عندما يعبر عن أفكاره ومشاعره ، وكما
يقول " كارل روجرز " : [ إن الطفل يحتاج إلى الأمان النفسي للتعبير عن
أفكاره بأساليب جديدة وتلقائية ].


(4) جسور الثقة :
على
الوالدين أن يشعروا الطفل الموهوب بكيانه ويُدعما ثقته بنفسه ، ويمكن لذلك
أن يتحقق بعدة طرق مثل : أن يسمح الوالدين له بالتخطيط لبعض أعماله ( يريد
الذهاب إلى الحديقة أو البقاء في المنزل للعب ..) ، كما يتركاه يخطط لبعض
أعمال الأسرة البسيطة وينفذها ( ما الذي نحتاج لشرائه من السوق ؟ وينزل هو
ليشتريه / أو العناية بأخيه الصغير ) .. فإتاحة الفرصة لاتخاذ القرارات
تجعله يشعر بمدى أهمية وقيمة تفكيره ، وكذلك تساعده على إدراك عواقب تلك
القرارات .

(5) اللقب الإيجابي :
فالطفل الموهوب كما قلنا
سابقًا حساس من الناحية الانفعالية ، وكلمة مدح صغيرة تفعل به الأفاعيل ،
فلا بأس إذا من إيجاد لقب يناسب هواياته ويشعره بتميزه في هذا المجال ..مثل
: نبيه / عبقرينو / فاهم / الماهر .

(6) اللعب والألعاب :
اللعب
وسيلة هامة في تنمية الموهبة ؛ لهذا يجب الحرص على توفير الألعاب ذات
الطابع الذهني أو الفكري ، مع إعطاء الطفل الموهوب الفرصة لاستخدام ألعابه
الجديدة واكتشافها .. وللمشاركة الأسرية في اللعب عامل كبير في تلطيف ودعم
أواصر العلاقات داخل الأسرة ، وللعب دور أيضًا في تنمية الجانب العقلي
والإدراكي لدى الطفل ، فلعبة كالاختفاء والظهور [الاستغماية] على سبيل
المثل تجعل الطفل يدرك مفاهيم متعددة ؛ كمفهوم المساحة والمسافات والرؤية.

(7) المكتبة المنزلية :
فالحرص
على وجود مكتبة تحتوي على العديد من الكتب النافعة والمفيدة ، والقصص ذات
الطابع الابتكاري أو [ التحريضي ] " القصص ذات النهايات المفتوحة - "،
وأيضًا ضرورة أن تحتوي المكتبة على دفاتر التلوين وجداول العمل ومجموعات
اللواصق .

(8) حكايات قبل النوم :
القصص والحكايات من الأشياء
الضرورية لكل الأطفال – خاصة الموهوبين منهم – فقد أثبتت الدراسات الحديثة
أن الأطفال الذين يستمعون إلى القصص من ذويهم منذ فترات مبكرة من حياتهم هم
أنجح الأطفال في مدارسهم ؛ وتشير تلك الدراسات أيضًا إلى أن القراءة
النشطة للحكايات [ بنبرات مختلفة ، مع استخدام تعبيرات الوجه ] له تأثير
إيجابي على قدرة الطفل على القراءة ودفعه لها.
وتعمل القصص أيضًا على
تدريب الأطفال على مهارات التواصل والحديث والإنصات ، وتنمي الطفل لغويًا
بما تضيفه من كلمات وألفاظ تثري حصيلته اللغوية ، وتعمل القصص وحكيها أيضًا
على تنمية الطفل الموهوب معرفيًا ؛ وذلك بإثراء معلوماته عن العالم
الواقعي ؛ وكذلك أساليب حل المشكلات.
ولعل أهم ما يحققه حكي القصص ؛ هو
هذا الجو الحميمي الودود الذي يسود جلسة الحكي ، بما يمد الطفل بالشعور
بالأمان والحب ، إضافة إلى الاسترخاء والمتعة . ويجب على الوالدين التركيز
على حكي قصص الموهوبين والأسباب التي أوصلتهم إلى العلياء ، وتحبيب
شخصياتهم إلى الطفل ليتخذهم قدوة ومثلاً.


(9) معرض الطفل :
من
وسائل التعزيز والتشجيع الاحتفاء بالطفل المبدع وبإنتاجه ، ويكون ذلك بعرض
ما يبدعه من أشياء في مكان واضح في المدرسة أو البيت ، أو بتخصيص مكتبة
خاصة بأعماله ، و إقامة معارض لأعماله يُدعى إليها الأقرباء والأصدقاء في
المنزل أو قاعة المدرسة.

(10) المشكلة والحل :
ضع طفلك أمام
مشكلة أو سؤال صعب واترك العنان لتفكيره [ الأسئلة المحفزة ] .. مثال على
تلك الأسئلة : ماذا تفعل إذا ضللت الطريق للبيت؟ / ماذا تفعل إذا دخل البيت
لصًا؟ / ماذا تفعل إذا صرت وزيرًا؟.
ومثل تلك الطريقة تبرز روح التحدي
لدى الطفل وتجعله يُخرج ما عنده من طاقات وأفكار مبتكرو وحلول .. وتصبح
تلك الطريق أكثر فاعلية إذا ما تم إلقاء الأسئلة على مجموعة من الأطفال
وتتلقى إجاباتهم مع المناقشة للحلول المقترحة ؛ فيما يسمى بطريقة [ العصف
الذهني ] ، وعندها ستجد عند هؤلاء الأطفال حلول لمشكلات لم تكن لتخطر على
بالك أنت نفسك!!

(11) الضبط السلوكي :
الطفل الموهوب لا يسعى
للتخريب ولكنه يريد الاكتشاف ، ووقوع الخطأ لا يعني أن المخطئ أحمق أو مغفل
، فلابد للطفل أن يقع في الخطأ ؛ وأنت تصحح له ، وإلا كيف سيتعلم الفرق
بين الصواب والخطأ ؟!
ولهذا على الوالدين محاولة البعد عن نقد الطفل
نقدًا يهدم من شخصيته – وخصوصًا أمام الآخرين ، حتى أخواته - ، ولكن يمكن
القول له : أنت طفل مهذب ، ولا يجب عليك فعل مثل هذا السلوك.

(12) الهوايات المفيدة :
سنورد هنا بعد الهوايات التي يمكن لطفلك الموهوب أن يمارسها : (مقتبس من كتاب"هوايتي المفيدة ")

) الهوايات المفيدة :
سنورد هنا بعد الهوايات التي يمكن لطفلك الموهوب أن يمارسها : (مقتبس من كتاب"هوايتي المفيدة ")

أ- هوايات فكرية – ذهنية :-
• جمع الطوابع والعملات.
• جمع الصور المفيدة من المجلات والجرائد ، وتصنيفها ( أشخاص / أماكن .... ).
• المراسلة وتبادل الخواطر.
• التدريب على استخدام الحاسب الآلي.
• القراءة والمطالعة ( مرئية / مسموعة / إلكترونية ).

ب- هوايات حسية – حركية :
• مراقبة النجوم ، والتأمل في المخلوقات.
• تربية الحيوانات الأليفة والمنزلية ( عصافير / أسماك زينة .... ).
• الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية.
• الرحلات الترفيهية والمعسكرات.

جـ - هوايات فنية – مهنية :
• تعلم الرسم والتلوين.
• الإنشاد.
• صناعة الدمى والألعاب المختلفة يدويًا.
• صناعة الحلويات ، وابتكار أكلات جديدة ( للفتيات ).
• الخياطة ، وفنون الحياكة.

ومن
كل ما سبق يتضح للوالدين ملامح خطة عملية يمكن وضعها وتنفيذها ، وذلك لدفع
طفلهم الموهوب إلى استخراج مواهبه وطاقاته الكامنة واستخدامها في عمارة
الأرض المستخلف فيها من بعد...

وأخيرًا أوجه نصيحتي لكل أب وأم ،
لا تنتظر من طفلك البدء ؛ بل ابدأ أنت . فإنك إن انتظرت ظهور علامات
الاستعداد لديه قبل أن تقدم أنت له الخبرات والأنشطة المحفزة ، فتكون بذلك
حرمته من التحدي المبدع والدافعية الفاعلة .

ولا تخش عليه من الفشل
وعواقبه ، فالمبالغة في حمايته قد تعوقه على التصرف في المستقبل .. وإذا
رأيت في ذلك نوع من القسوة ، فتذكر الطريقة التي تعلمت بها أنت المشي ؛ كم
مرة فشلت ووقعت ، وتقوم لتقف وتحاول دون استسلام .. فترك له الفرصة ليحاول .

....................

دمتم بسعادة ان شاء الله
سلامي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aniss.all-up.com
نسيم المغرب
مستشار اداري
مستشار اداري
نسيم المغرب


ذكر عدد المساهمات : 1451
نقاط : 25780
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 9:10 am

مشكور أخي انيس على الموضوع المميز والمهم الخاص بالطفل بالفعل هناك اطفال مند الصغر بتكون معاهم مواهب لو يعرفوها الاهل ويساعدوه بتكبر معاه
موضوع متميز
تحيتي اليك
نسيم المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة القلوب
عضو فعال
عضو فعال
أميرة القلوب


انثى عدد المساهمات : 5204
نقاط : 31260
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 9:18 am

مشكور انيس صديق المكان والقلم على ها العطاء الرائع

لتنمية مواهب اطفالنا

واشعارهم بتميزهم والارتقاء بهم لما هو افضل

كل التحية الك ياصديق المكان والقلم

على معلوماتك القيمة والمفيدة والهامة جدا

دمت بكل الود عزيزي

وردي لك مع الغى سلام يا انيس المكان

اميرة القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الليل
عضو فعال
عضو فعال
عاشق الليل


عدد المساهمات : 505
نقاط : 23739
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 10:25 am

مشكور اخي على الموضوع المميز والمفيد لكل الاسر
معلونات فيه مفيدة
كل التحية اليك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثورة روح
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ثورة روح


انثى عدد المساهمات : 1293
نقاط : 25151
تاريخ التسجيل : 12/11/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 10:34 am

مرسي يا انيس على روعة التوبيك ده

وحئيئي هو طرح هام جدا

وخصوصا للاطفال ذوات المواهب الخاصة

وهي فعلا الموهبة بتبدا منذ الصغر تبان عليه

ولكن في امهات وابهات ميعرفوش الحاجات دي

بجد مرسي على التوبيك

سلااااااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمنسي
عضو فعال
عضو فعال
الرمنسي


عدد المساهمات : 119
نقاط : 23019
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 10:36 am

موضوع مهم جدا وبه اشياء للطفل والام مفيدة
مشكور على ما تقدم اخي
احييك
الرمنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة ملكة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
جوهرة ملكة


انثى عدد المساهمات : 1906
نقاط : 26313
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 2:12 pm

اخي انيس الطيب مشكور جدا على روعة

الطرح الرائع ,,,والموضوع المثير للاهتمام

والامور التي تتعلق باشياء ربما لا يكون للاهل

العلم بها ,,لتطويرها عند اطفالهم

ابداع مميز وهادف

سلامي وورودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بأحلامي
عضو فعال
عضو فعال
ملكة بأحلامي


أوسمة العضو : مراقبة مميزة
انثى عدد المساهمات : 2906
نقاط : 28466
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 7:25 am

انيس القلوب


مشكوووووووووووووور ع المرور الرائع


تحيتي الك


ملكة بأحلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايلاف
عضو فعال
عضو فعال
ايلاف


أوسمة العضو : القلم النابض
انثى عدد المساهمات : 1694
نقاط : 25648
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......   للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 9:47 am

انيس الطيب

مشكور جدا على روعة طرحك النبيل مع الشرح الوافي والمفيد


موضوعك عجبني كتير لانه مهم كتير كتير

ابدعت الاختيار ياطيب

تحياتي وسلامي الك

ايلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للأطـــــــفـــــال مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــات همس القلــوب :: الأسرة والمجتمـع :: منتدى آدم و حـواء ...-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» سهرة للمجانين فقط { على الساعة 25 ..من اليوم 8 }
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2024 8:06 pm من طرف الرجل الغريب

» مطلوب اداريين
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2024 5:44 pm من طرف الرجل الغريب

» رسالة الى غرفة الضمير
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2024 6:31 pm من طرف الرجل الغريب

» حكاية ...مساء
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2024 6:14 pm من طرف الرجل الغريب

» لا تساهموا في مرض هذه الحياة
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2024 3:13 pm من طرف الرجل الغريب

» أنا لست حزينا ....سوى أنني لست سعيدا
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالسبت فبراير 24, 2024 4:04 pm من طرف الرجل الغريب

» أنا لست حزينا ....سوى أنني لست سعيدا فقط ...
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالجمعة فبراير 23, 2024 4:37 pm من طرف الرجل الغريب

» رقصة وجع 1
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالجمعة فبراير 16, 2024 3:09 pm من طرف الرجل الغريب

» رقصة وجع
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 13, 2024 6:46 pm من طرف الرجل الغريب

» حكاية سفر 1
للأطـــــــفـــــال  مـــواهـــب ...اكـتـشـفـيــهـا.... أيتـها الأم ...... I_icon_minitimeالإثنين فبراير 12, 2024 3:38 pm من طرف الرجل الغريب